المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
بحـث
مشــروع تصور جــديد لبطاقة تقنية /جــدادة وفق المستجدات الحديثة
صفحة 1 من اصل 1
مشــروع تصور جــديد لبطاقة تقنية /جــدادة وفق المستجدات الحديثة
مشــروع تصور جــديد لبطاقة تقنية /جــدادة وفق المستجدات الحديثة
المـــــــادة/ المكــــــــون الموضــوع/ عنـــوان الدرس المدة الـــزمنيــــة الفئة الـمستهدفة
الكـــــفـــــاية ← تـــوضح كقدرة قـــــارة علــى الفعــل الناجع والمتمثل في حل وضعيـــة مشكلـــة تنتمــي من
الخصــــائص إلى صنـــف من الوضعيـــات التـــي سبق حلــها أثنـــاء تشكل هذه الكفاية .
الهــــــــــدف ← الهـــــدف الخــــاص والنهـــــــــائي من الـــــدرس أي تحقــــــق مـــــا ينقص المتعلم/ة أو
مــــا يتـــــوقع من التعلــــــم .
المـــــــــــــرجع
الــــــــوســــائل
مســــــار الــــدرس
الوضعيــــــات
المهــــــــــام
التعلمـــــــــــــات
1 ــ وضعيــــة مشكلة أولية :
﴿ وضعية الإنطــــــلاق ﴾
2 ــ وضعيات مشكــلة وسيطية :
ـ
ـ
ـ
3ــ وضعية مشكلة ختامية
تقييــــــــم حــــــــــالة التعلـــــــــــم لـــــــــــدى المتعلميـــــــن /ات
الــــــوضعية المشكــــــلة : هــي العــلاقة التي تربط بين الصعـــوبات التي تــواجه المتعــلم/ة وبيــن المهـــام المطلــوب القيـــــام بهــا قصـــد تشغيــــل المعـــارف المفـــاهيمية والإجـــرائية لحـــل المشكـــلة من جهــة وبلــورة كفـــأيــاته اثناء وضعـــه حلــــولا لمشـــكلات متشـــابهة .
ــ ينبغــــي أن تتوفر الوضعية المشكلة علــى الخصــائص التــالية : كيفية صيــاغة الوضعية المشكلة .
كيـــــــــف تقتــــرح الوضعية المشكلة : ــ تقتـــــرح هذه الوضعية المشكلة مهمـــة من المهام ينبغي القيـــــام بهــا
من طـــــــرف المتعلـــــم/ة .
ــ أن تشكــل وـ م مشكــلا لا يمتلك المتعلم/ة ماهو ضــــروري لحلهــــــا .
ــ ارتباط الوضعية المشكلة بما هو ملموس لكي تتيح للمتعتم/ة التفكير في عناصرها .
ــ أن تحقق مــــا ينقـــص المتعلــم : أي مـــا يتــوقع تعلمــــه .
ــ أن تكـــون مفتوحة غير مغلقة أي لها أكثر من حــل .
← الوضعيــــة المشكلــــة الختمـــاية : ستــواجه المتعلــم /ة في نهــاية الحصة أو الدرس ، فحلهــا يشكــل مؤشرا
علــــى التحكــــــم فــي الكفــــــاية .
التخطيـــــــط لنمــــط من الوضعيــــة المشكلــــة
1
مـــا هو عنــوان الجــزء من الدرس الذي يتيحه التعاطي مع الوضعية ـ المشكلة ؟
العنـــــوان
2
مــا الهــدف الختــامي من هــذا الجــزء أي ما ينقص المتعلم/ة وما يتوقع كتعلم ، والذي بامتلاكه عبــر الإنجـــازات والمهــام يشكــل مؤشـــرا علــى تحقق الهـــدف ؟
الهــــــدف
3
مـــا هي المعــارف الضـــرورية لهـذا الجــزء مــن الدرس والتي بتــدرج تشكـــلها ينمـــي المتعلــم/ة الكفــــاية المتــــوخــاة ؟
المعارف / السياق
4
مـــــا هي المهـــــام أي جملـــــة الأنشـــطة التـــي علــــى المتعلـــم/ة أن يقوم بها لحل المشكلــــة ؟
المهــام / الأنشطة
5
مـــــا هي التعليمات أي مجمـــوع الإرشـــادات المتضمنــة لقـــواعد العمل التي تــواجه المتعلم/ة وتســـاعده علــى أداء المهـــام قصــد حـــل المشكلـــة التـــي تثيــــرها الوضعيــة ؟
التعليمات/الإرشادات
6
مـــــا هــي الدعــــامات والـــــوســـائل الديداكتيكية التي يجب توفيــرها لحل الوضعية المشكلــة ؟
الـــــــوســــائل
الإطـــار النظــــري لتخطيط انشطــة بيداغوجية للدرس :
ــ طبيعـــة المـــادة / المكــــون
ــ خصـــــوصـــيات المتعـــــلم/ة ﴿ سيـــــكولــــوجية ـ المعـــــرفيـة ﴾ .
ــ الكفــــــأيــات الأســــاسية ﴿ المــــــــادة ﴾ اللــــغة العـــربية .
ــ الكفــــــأيــات النــــــوعية المكـــــــون ﴿ تــــــراكيـــب ﴾ .
ــ الأدوات والـــــوســائط الديـــداكتيكية .
ــ العنـــــاصر الأســــاسية المــــــكونة للجـــــدادة .
تدبيــــــر مقطـــــع تعلمــــــي :
الـــــوضعيـــــات
المهـــــــام
التعليمــــــات
وضعية مشكلة أولية تعــــرف موضوع الـــــدرس
1 ـ مشــــاهدة صــــورة .
2 ـ يجيبون عن السؤال/موضوع الدرس
توجيه المتعلميـــن إلى الصورة
طرح سؤال لاستنباط موضوع الدرس
وضعيات مشكلة وسيطية
1 ـ تعــــرف
2 ـ استعمال أمثـــــلة
3 ـ تشخيص
1ـ يشتغلون على .......
2 ـ يشتغلون على .....
3 ـ يتحاورون حول... أمثــلة
4 ـيتقمصــون ........
يستنبط المدرس الأسئلة التي تكون أجزاء ﴿ النص ﴾ .
توجيه إلى استعمال ﴿ مفردات المعجم ﴾
تنظيم عمليات ﴿ التشخيص أو الحوار ﴾
وضعية مشكلة ختامية
يلعبــون أدوار النص مــثلا
يروجون الرصيد ..........
انجاز حـــل لوضعية مشكلة .
يــــوجه عمليــــات .............
-------------------------------------------- منقول
المـــــــادة/ المكــــــــون الموضــوع/ عنـــوان الدرس المدة الـــزمنيــــة الفئة الـمستهدفة
الكـــــفـــــاية ← تـــوضح كقدرة قـــــارة علــى الفعــل الناجع والمتمثل في حل وضعيـــة مشكلـــة تنتمــي من
الخصــــائص إلى صنـــف من الوضعيـــات التـــي سبق حلــها أثنـــاء تشكل هذه الكفاية .
الهــــــــــدف ← الهـــــدف الخــــاص والنهـــــــــائي من الـــــدرس أي تحقــــــق مـــــا ينقص المتعلم/ة أو
مــــا يتـــــوقع من التعلــــــم .
المـــــــــــــرجع
الــــــــوســــائل
مســــــار الــــدرس
الوضعيــــــات
المهــــــــــام
التعلمـــــــــــــات
1 ــ وضعيــــة مشكلة أولية :
﴿ وضعية الإنطــــــلاق ﴾
2 ــ وضعيات مشكــلة وسيطية :
ـ
ـ
ـ
3ــ وضعية مشكلة ختامية
تقييــــــــم حــــــــــالة التعلـــــــــــم لـــــــــــدى المتعلميـــــــن /ات
الــــــوضعية المشكــــــلة : هــي العــلاقة التي تربط بين الصعـــوبات التي تــواجه المتعــلم/ة وبيــن المهـــام المطلــوب القيـــــام بهــا قصـــد تشغيــــل المعـــارف المفـــاهيمية والإجـــرائية لحـــل المشكـــلة من جهــة وبلــورة كفـــأيــاته اثناء وضعـــه حلــــولا لمشـــكلات متشـــابهة .
ــ ينبغــــي أن تتوفر الوضعية المشكلة علــى الخصــائص التــالية : كيفية صيــاغة الوضعية المشكلة .
كيـــــــــف تقتــــرح الوضعية المشكلة : ــ تقتـــــرح هذه الوضعية المشكلة مهمـــة من المهام ينبغي القيـــــام بهــا
من طـــــــرف المتعلـــــم/ة .
ــ أن تشكــل وـ م مشكــلا لا يمتلك المتعلم/ة ماهو ضــــروري لحلهــــــا .
ــ ارتباط الوضعية المشكلة بما هو ملموس لكي تتيح للمتعتم/ة التفكير في عناصرها .
ــ أن تحقق مــــا ينقـــص المتعلــم : أي مـــا يتــوقع تعلمــــه .
ــ أن تكـــون مفتوحة غير مغلقة أي لها أكثر من حــل .
← الوضعيــــة المشكلــــة الختمـــاية : ستــواجه المتعلــم /ة في نهــاية الحصة أو الدرس ، فحلهــا يشكــل مؤشرا
علــــى التحكــــــم فــي الكفــــــاية .
التخطيـــــــط لنمــــط من الوضعيــــة المشكلــــة
1
مـــا هو عنــوان الجــزء من الدرس الذي يتيحه التعاطي مع الوضعية ـ المشكلة ؟
العنـــــوان
2
مــا الهــدف الختــامي من هــذا الجــزء أي ما ينقص المتعلم/ة وما يتوقع كتعلم ، والذي بامتلاكه عبــر الإنجـــازات والمهــام يشكــل مؤشـــرا علــى تحقق الهـــدف ؟
الهــــــدف
3
مـــا هي المعــارف الضـــرورية لهـذا الجــزء مــن الدرس والتي بتــدرج تشكـــلها ينمـــي المتعلــم/ة الكفــــاية المتــــوخــاة ؟
المعارف / السياق
4
مـــــا هي المهـــــام أي جملـــــة الأنشـــطة التـــي علــــى المتعلـــم/ة أن يقوم بها لحل المشكلــــة ؟
المهــام / الأنشطة
5
مـــــا هي التعليمات أي مجمـــوع الإرشـــادات المتضمنــة لقـــواعد العمل التي تــواجه المتعلم/ة وتســـاعده علــى أداء المهـــام قصــد حـــل المشكلـــة التـــي تثيــــرها الوضعيــة ؟
التعليمات/الإرشادات
6
مـــــا هــي الدعــــامات والـــــوســـائل الديداكتيكية التي يجب توفيــرها لحل الوضعية المشكلــة ؟
الـــــــوســــائل
الإطـــار النظــــري لتخطيط انشطــة بيداغوجية للدرس :
ــ طبيعـــة المـــادة / المكــــون
ــ خصـــــوصـــيات المتعـــــلم/ة ﴿ سيـــــكولــــوجية ـ المعـــــرفيـة ﴾ .
ــ الكفــــــأيــات الأســــاسية ﴿ المــــــــادة ﴾ اللــــغة العـــربية .
ــ الكفــــــأيــات النــــــوعية المكـــــــون ﴿ تــــــراكيـــب ﴾ .
ــ الأدوات والـــــوســائط الديـــداكتيكية .
ــ العنـــــاصر الأســــاسية المــــــكونة للجـــــدادة .
تدبيــــــر مقطـــــع تعلمــــــي :
الـــــوضعيـــــات
المهـــــــام
التعليمــــــات
وضعية مشكلة أولية تعــــرف موضوع الـــــدرس
1 ـ مشــــاهدة صــــورة .
2 ـ يجيبون عن السؤال/موضوع الدرس
توجيه المتعلميـــن إلى الصورة
طرح سؤال لاستنباط موضوع الدرس
وضعيات مشكلة وسيطية
1 ـ تعــــرف
2 ـ استعمال أمثـــــلة
3 ـ تشخيص
1ـ يشتغلون على .......
2 ـ يشتغلون على .....
3 ـ يتحاورون حول... أمثــلة
4 ـيتقمصــون ........
يستنبط المدرس الأسئلة التي تكون أجزاء ﴿ النص ﴾ .
توجيه إلى استعمال ﴿ مفردات المعجم ﴾
تنظيم عمليات ﴿ التشخيص أو الحوار ﴾
وضعية مشكلة ختامية
يلعبــون أدوار النص مــثلا
يروجون الرصيد ..........
انجاز حـــل لوضعية مشكلة .
يــــوجه عمليــــات .............
-------------------------------------------- منقول
المهدي علمي- Admin
- عدد المساهمات : 292
نقاط : 28473
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف المهدي علمي
» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف المهدي علمي
» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف المهدي علمي
» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف المهدي علمي
» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف المهدي علمي