المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
التدريس المساعد بالحاسوب
صفحة 1 من اصل 1
التدريس المساعد بالحاسوب
يعد الحاسوب كحلقة مهمة في تطور التدريس المبرمج . و إذا
كانت آلات بسيطة كآلات بيرسي و سكينز تستطيع التدريس ، فإنه يجب أن يكون بمقدور
الحاسوب التأقلم مع الخصائص الفردية للمتعلم و ذلك باستعماله لوظائف التشعب
Branchement كما هو
الحال في آلة كراودر Crowder .
كانت شركة إبم IBM سنة 1958 ،
أول من برهن عن إمكانية استعمال الحاسوب كآلة للتدريس . و لم في الحقيقة ، هذه
التجربة تستعمل الحاسوب كآلة للتدريس بقدر ما كانت تستعمله كوسيلة لمحاكاته Simulation
، و ذلك لأن باحثي IBM كانوا يعتبرون فكرة تمكين التلاميذ
من الاتصال المباشر بالحاسوب ، مجازفة و أمرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي .
و لم يمنع هذا شركات أخرى من استمرار البحث لاختبار
مدى إمكانية إدماج الحاسوب في عملية التدريس . و في نفس الفترة ابتدأت البحوث
الجامعية في نفس المضمار ، لكن بإمكانيات مادية أقل من الشركات .
و لعل أول مجهود ، جدير بالذكر ، لوضع نسق ((
للتدريس المعان بالحاسوب )) كان هو برنامج Programmed Logic
for Automatic Teaching Operation المعروف ب PLATO
و الذي ظهر سنة 1958 بجامعة إيلينوى Illinoi
. وكانت أهدافه تتمحور حول تحديد على المستويين الاقتصادي و
البيداغوجي . و أمكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :
يهم التدريس المعان
بالحاسوب التلاميذ من مختلف الأعمار و المستويات .
يسير هذا النوع من
التدريس في اتجاه التفريد Individualisation في عديد من
المواد .
وبعد هذه التجربة ظهرت مشاريع أخرى ،
إلا أنه و حتى ظهور الحواسيب المصغرة ظل (( التدريس المعان بالحاسوب )) معروفا
باستعمال الحاسوب لتقديم الدروس ثم لتقييم أجوبة التلاميذ و تسجيل تحصيلاتهم . و
بهذا يكون قد ظل لصيق بمبادىء التدريس المبرمج .
كانت آلات بسيطة كآلات بيرسي و سكينز تستطيع التدريس ، فإنه يجب أن يكون بمقدور
الحاسوب التأقلم مع الخصائص الفردية للمتعلم و ذلك باستعماله لوظائف التشعب
Branchement كما هو
الحال في آلة كراودر Crowder .
كانت شركة إبم IBM سنة 1958 ،
أول من برهن عن إمكانية استعمال الحاسوب كآلة للتدريس . و لم في الحقيقة ، هذه
التجربة تستعمل الحاسوب كآلة للتدريس بقدر ما كانت تستعمله كوسيلة لمحاكاته Simulation
، و ذلك لأن باحثي IBM كانوا يعتبرون فكرة تمكين التلاميذ
من الاتصال المباشر بالحاسوب ، مجازفة و أمرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي .
و لم يمنع هذا شركات أخرى من استمرار البحث لاختبار
مدى إمكانية إدماج الحاسوب في عملية التدريس . و في نفس الفترة ابتدأت البحوث
الجامعية في نفس المضمار ، لكن بإمكانيات مادية أقل من الشركات .
و لعل أول مجهود ، جدير بالذكر ، لوضع نسق ((
للتدريس المعان بالحاسوب )) كان هو برنامج Programmed Logic
for Automatic Teaching Operation المعروف ب PLATO
و الذي ظهر سنة 1958 بجامعة إيلينوى Illinoi
. وكانت أهدافه تتمحور حول تحديد على المستويين الاقتصادي و
البيداغوجي . و أمكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :
يهم التدريس المعان
بالحاسوب التلاميذ من مختلف الأعمار و المستويات .
يسير هذا النوع من
التدريس في اتجاه التفريد Individualisation في عديد من
المواد .
وبعد هذه التجربة ظهرت مشاريع أخرى ،
إلا أنه و حتى ظهور الحواسيب المصغرة ظل (( التدريس المعان بالحاسوب )) معروفا
باستعمال الحاسوب لتقديم الدروس ثم لتقييم أجوبة التلاميذ و تسجيل تحصيلاتهم . و
بهذا يكون قد ظل لصيق بمبادىء التدريس المبرمج .
المهدي علمي- Admin
- عدد المساهمات : 292
نقاط : 28593
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف المهدي علمي
» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف المهدي علمي
» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف المهدي علمي
» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف المهدي علمي
» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف المهدي علمي