المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه
صفحة 1 من اصل 1
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه.
ــ معنى الهدر المدسي :
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12 ـ الخ............................................... .....
ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين .
10 ـ إلخ............................
منقول
ــ معنى الهدر المدسي :
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12 ـ الخ............................................... .....
ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.
ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين .
10 ـ إلخ............................
منقول
المهدي علمي- Admin
- عدد المساهمات : 292
نقاط : 28503
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
مواضيع مماثلة
» المسرح المدرسي
» * ـ الأسس التربوية للمسرح المدرسي :
» مقال حول المسرح المدرسي :عبد الكريم سليم علي
» تنظيم السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التعليم المدرسي برسم السنة الدراسية 2008 / 2009
» * ـ الأسس التربوية للمسرح المدرسي :
» مقال حول المسرح المدرسي :عبد الكريم سليم علي
» تنظيم السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التعليم المدرسي برسم السنة الدراسية 2008 / 2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف المهدي علمي
» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف المهدي علمي
» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف المهدي علمي
» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف المهدي علمي
» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف المهدي علمي