الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Emptyالسبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه

اذهب الى الأسفل

الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه Empty الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه

مُساهمة  Ø§Ù„مهدي علمي السبت نوفمبر 29, 2008 2:32 pm

الهدر المدرسي : معناه ــ أسبابه ــ نتائجه ــ إستراتيجة التخفيف منه.

ــ معنى الهدر المدسي :
هو من المصطلحات التي عرفت تعريفات
عدة لإختلاف الكتابات التربوية لكن على العموم هو :
إنقطاع التلميذعن الدراسة كلية قبل إتمام مرحلة دراسية .
ــ الأسباب : ومنها
1 ـ الظروف الإقتصادية والإجتماعية : الفقر ـ ضعف دخل الآباء ـ الوضع
الصحي ـ كثرة الأبناء ـ الطلاق ـ أمية الآباء ـ الزواج المبكر بالنسبة للفتيات ـ
ـ بعد المدرسة ـ رد الفعل السلبي للآباء أتجاه المدرسة .
2 ـ ضعف الوسائل البيداغوجيا ، وطغيان المناهج التقليدية .
3 ـ سوء العلاقة بين التلميذ والمدرسة .
4 ـ المقررات المكثفة والجافة.
5 ـ الإكتظاظ الحاصل داخل المدرسة.
6 ـ أنظمة الإمتحانات .
7 ـ طبيعة ونوعية العمل التربوي الذي يعرف إضطرابا وتباينا.
8 ـ الخلل الحاصل في البنية التربوية : كعدم توفر بعض الأسلاك
التعليمية ، والخصاص الحاصل في الموارد البشرية .
9 ـ عدم ملاءمة التنظيم المدرسي لخصوصيات الوسط القروي .
10 ـ ضعف الخدمات الإجتماعية المدرسية : كالمطاعم المدرسية
والخدمات الصحية ...
11 ـ نقص حاد في الداخليات ودور الطلبة وغيرها.
12 ـ الخ............................................... .....

ـــ النتائج : يمكن تلخيصها فيما يلي :
1 ـ إنتشار الأمية .
2 ـ البطالة
3 ـ الرغبة في الهجرة .
4 ـ الإنحراف وإنتشار الجريمة.

ـــ إستراتيجية محاربة الهدر المدرسي أو التخفيف منه على الأقل :
1 ـ إستعادة التلاميذ المنقطعين وتسهيل المسطرة .
2 ـ وضع برامج ومناهج تربوية فاعلة وقريبة من عالم المتعلم
مع تحقيق العدالة التربوية.
3 ـ إعادة النظر في طرق التقييم التربوي .
4 ـ تنويع أساليب التعليم والتعلم.
5 ـ الخروج من الطرق التقليدية العقيمة وإشراك التلاميذ.
6 ـ العمل على تحسين الخدمات الإجتماعية ، وتوفير الظروف الملائمة
لمتابعة الدراسة : إعداديات ، داخليات ، توفير وسائل النقل....
7 ـ تحسين العلاقة بين التلميذ والمدرسة ، والإبتعاد عن كل أشكال
العنف في الميدان التربوي .
8 ـ إنشاء خلايا لتقديم الدعم للمعرضين للمغادرة.
9 ـ إقامة فضاءات للإنصات للمشاكل الإجتماعية والنفسية التي
يعاني منها الأطفال ، وتفعيل دور المرشدين والموجهين .
10 ـ إلخ............................

منقول
المهدي علمي
المهدي علمي
Admin

عدد المساهمات : 292
نقاط : 28503
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى