الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Emptyالسبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم

اذهب الى الأسفل

مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم Empty مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم

مُساهمة  Ø§Ù„مهدي علمي الجمعة نوفمبر 28, 2008 7:06 am

ان المقاربة بالكفايات لا زالت تعرف مجموعة من الانتقادات في تطبيقها بالدول التي تبنتها عقودا كبلجيكا وكندا ، رغم توفر كل الوسائل والدعامات لتطبيقها . هذا لايعني ان نتوقف وننتظر او نغير الوجهة كما جاء في بعض الدراسات .
لكن نحاول بالوسائل المتاحة قدر المستطاع في تطبيقها (رغم ان تطبيقها جد جد صعب خصوصا في المادة العلمية المجردة )
اما بالنسبة للتقويم على ضوء هذه المقاربة انه مجرد تمرين فقط على العكس بل هي عبارة عن وضعيات -مسائل جديدة (وضعيات الادماج ) يحاول التلميذ من خلالها دمج مكتسباته المعرفية ، المهراتية والوجدانية للبلوغ الى الحل ، وهذا ليس بالسهل على التلميذ ، فلا بد من مراعاة ظروفه الشخصية ، الأسرية ، الاقتصاد والاجتماعية .. لهذا كله نجد انفسنا لازلنا نحاول نبحث عن الصياغات الملائمة والسهلة للتقويم . ولعلك ان بحث ستجد مجموعة من الدراسات الجد متناقضة حتى في التسمية : هل اسميه تمرين أو نشاط تقويمي أو مسألة أو تمرين توليفي أو ..


واليك طريقة اعتمدها في صياغة النشاط التقويمي ( نموج وجوابا عن سؤالك ارجو من الاخوة انتقاداتهم ):


اضع امامي الكفاية المستهذفة من النشاط
ابحث عن الوضعية - مشكلة ( مسالة ) المتعلقة بهذه الكفاية
احدد المسالة : وهنا الاشكال :
* مسالة تتعلق بالمعرفة * مسالة تتعلق بالمهارات *مسالة ادماج
في غالب الأحيان افكك المسالة الى مجموعة من الأسئلة التي توصل بالتدريج الى حل االمشكلة .


تطبيق ( العلوم الفيزيائية ):


الكفاية المستهدفة : حل وضعية - مشكلة تتعلق بالتحولات الفيزيائية للمادة ( الدروس : الحرارة درجة الحراة _ تفسير التحولات الفيزيائية للمادة )
الوضعية : تستعمل المكواة لتحديد الملابس ، للتحقق من اكتساب المكواة حرارة ، نبلل احد الأصابع بالريق ونلمس أسفل المكواة بسرعة . ( هل التلميذ استعمل المكواة في حياته - هل بمنزله تيار كهربائي - هل وضعيته تسمح له باستعمال المكواة - ... )
المشكلة : لماذا يحدث صوت عند لمس اسفل المكواة بسرعة ؟
تفكيك المسالة الى اسئلة توصل التلميذ الى الحل . ( في هذه المرحلة تجد نفسك وكأنك تضع مجرد تمرين وهذا ليس صحيحا )
لهذا السبب يتحول النشاط التقويمي الى تمرين ويظهر لك كانه مجرد تمرين
المهدي علمي
المهدي علمي
Admin

عدد المساهمات : 292
نقاط : 28503
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى