المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم
صفحة 1 من اصل 1
مداخله حول تطبيق الكفايات في التقويم
ان المقاربة بالكفايات لا زالت تعرف مجموعة من الانتقادات في تطبيقها بالدول التي تبنتها عقودا كبلجيكا وكندا ، رغم توفر كل الوسائل والدعامات لتطبيقها . هذا لايعني ان نتوقف وننتظر او نغير الوجهة كما جاء في بعض الدراسات .
لكن نحاول بالوسائل المتاحة قدر المستطاع في تطبيقها (رغم ان تطبيقها جد جد صعب خصوصا في المادة العلمية المجردة )
اما بالنسبة للتقويم على ضوء هذه المقاربة انه مجرد تمرين فقط على العكس بل هي عبارة عن وضعيات -مسائل جديدة (وضعيات الادماج ) يحاول التلميذ من خلالها دمج مكتسباته المعرفية ، المهراتية والوجدانية للبلوغ الى الحل ، وهذا ليس بالسهل على التلميذ ، فلا بد من مراعاة ظروفه الشخصية ، الأسرية ، الاقتصاد والاجتماعية .. لهذا كله نجد انفسنا لازلنا نحاول نبحث عن الصياغات الملائمة والسهلة للتقويم . ولعلك ان بحث ستجد مجموعة من الدراسات الجد متناقضة حتى في التسمية : هل اسميه تمرين أو نشاط تقويمي أو مسألة أو تمرين توليفي أو ..
واليك طريقة اعتمدها في صياغة النشاط التقويمي ( نموج وجوابا عن سؤالك ارجو من الاخوة انتقاداتهم ):
اضع امامي الكفاية المستهذفة من النشاط
ابحث عن الوضعية - مشكلة ( مسالة ) المتعلقة بهذه الكفاية
احدد المسالة : وهنا الاشكال :
* مسالة تتعلق بالمعرفة * مسالة تتعلق بالمهارات *مسالة ادماج
في غالب الأحيان افكك المسالة الى مجموعة من الأسئلة التي توصل بالتدريج الى حل االمشكلة .
تطبيق ( العلوم الفيزيائية ):
الكفاية المستهدفة : حل وضعية - مشكلة تتعلق بالتحولات الفيزيائية للمادة ( الدروس : الحرارة درجة الحراة _ تفسير التحولات الفيزيائية للمادة )
الوضعية : تستعمل المكواة لتحديد الملابس ، للتحقق من اكتساب المكواة حرارة ، نبلل احد الأصابع بالريق ونلمس أسفل المكواة بسرعة . ( هل التلميذ استعمل المكواة في حياته - هل بمنزله تيار كهربائي - هل وضعيته تسمح له باستعمال المكواة - ... )
المشكلة : لماذا يحدث صوت عند لمس اسفل المكواة بسرعة ؟
تفكيك المسالة الى اسئلة توصل التلميذ الى الحل . ( في هذه المرحلة تجد نفسك وكأنك تضع مجرد تمرين وهذا ليس صحيحا )
لهذا السبب يتحول النشاط التقويمي الى تمرين ويظهر لك كانه مجرد تمرين
لكن نحاول بالوسائل المتاحة قدر المستطاع في تطبيقها (رغم ان تطبيقها جد جد صعب خصوصا في المادة العلمية المجردة )
اما بالنسبة للتقويم على ضوء هذه المقاربة انه مجرد تمرين فقط على العكس بل هي عبارة عن وضعيات -مسائل جديدة (وضعيات الادماج ) يحاول التلميذ من خلالها دمج مكتسباته المعرفية ، المهراتية والوجدانية للبلوغ الى الحل ، وهذا ليس بالسهل على التلميذ ، فلا بد من مراعاة ظروفه الشخصية ، الأسرية ، الاقتصاد والاجتماعية .. لهذا كله نجد انفسنا لازلنا نحاول نبحث عن الصياغات الملائمة والسهلة للتقويم . ولعلك ان بحث ستجد مجموعة من الدراسات الجد متناقضة حتى في التسمية : هل اسميه تمرين أو نشاط تقويمي أو مسألة أو تمرين توليفي أو ..
واليك طريقة اعتمدها في صياغة النشاط التقويمي ( نموج وجوابا عن سؤالك ارجو من الاخوة انتقاداتهم ):
اضع امامي الكفاية المستهذفة من النشاط
ابحث عن الوضعية - مشكلة ( مسالة ) المتعلقة بهذه الكفاية
احدد المسالة : وهنا الاشكال :
* مسالة تتعلق بالمعرفة * مسالة تتعلق بالمهارات *مسالة ادماج
في غالب الأحيان افكك المسالة الى مجموعة من الأسئلة التي توصل بالتدريج الى حل االمشكلة .
تطبيق ( العلوم الفيزيائية ):
الكفاية المستهدفة : حل وضعية - مشكلة تتعلق بالتحولات الفيزيائية للمادة ( الدروس : الحرارة درجة الحراة _ تفسير التحولات الفيزيائية للمادة )
الوضعية : تستعمل المكواة لتحديد الملابس ، للتحقق من اكتساب المكواة حرارة ، نبلل احد الأصابع بالريق ونلمس أسفل المكواة بسرعة . ( هل التلميذ استعمل المكواة في حياته - هل بمنزله تيار كهربائي - هل وضعيته تسمح له باستعمال المكواة - ... )
المشكلة : لماذا يحدث صوت عند لمس اسفل المكواة بسرعة ؟
تفكيك المسالة الى اسئلة توصل التلميذ الى الحل . ( في هذه المرحلة تجد نفسك وكأنك تضع مجرد تمرين وهذا ليس صحيحا )
لهذا السبب يتحول النشاط التقويمي الى تمرين ويظهر لك كانه مجرد تمرين
المهدي علمي- Admin
- عدد المساهمات : 292
نقاط : 28503
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
مواضيع مماثلة
» تقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات
» تطبيق لتدبير مدرسة ابتدائية
» التقويم والامتحانات
» أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي
» تطبيق لتدبير مدرسة ابتدائية
» التقويم والامتحانات
» أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف المهدي علمي
» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف المهدي علمي
» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف المهدي علمي
» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف المهدي علمي
» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف المهدي علمي