الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
مرحبا بك أنت زائر ويمكنك التسجيل في المنتدى الاستفادة من جميع مكونات المنتدى
الثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الحركة الوطنبة لرجال التعليم
التقويم والامتحانات Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
التقويم والامتحانات Emptyالأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
التقويم والامتحانات Emptyالأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
التقويم والامتحانات Emptyالأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» الأعداد العشرية النسبية
التقويم والامتحانات Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
التقويم والامتحانات Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
التقويم والامتحانات Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
التقويم والامتحانات Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

» - حكم وعبر -
التقويم والامتحانات Emptyالسبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف Ø§Ù„مهدي علمي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تصويت

التقويم والامتحانات

اذهب الى الأسفل

التقويم والامتحانات Empty التقويم والامتحانات

مُساهمة  Ø§Ù„مهدي علمي الخميس مارس 10, 2011 1:46 am

ورقة تعريفية


في إطار تفعيل مقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين في مجال التقويم والامتحانات، تم ابتداءا من السنة الدراسية 2001- 2002 ، إعمال النظام الجديد للامتحانات بالأسلاك التعليمية الثلاث، و قد تولد عن ذلك بروز الحاجة إلى إحداث بنية وطنية قادرة على تدبير وتتبع إنجاز العمليات المرتبطة بتطبيق النظام الجديد للامتحانات و ذلك سنة 2003 ، حيث ثم تنظيم أول امتحان وطني موحد للبكالوريا في صيغته الجديدة. واعتبارا للحاجيات المتولدة عن صيرورة الإصلاح والمتمثلة في اعتماد مقاربة شمولية لتقويم التعلمات ثم إلحاق قسم التقويم بالمركز والذي أصبح يحمل إسم المركز الوطني للتقويم والامتحانات.


مهام المركز الوطني للتقويم للامتحانات
في مجال تنظيم الامتحانات
1- تنظيم الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا؛
2- تأطير و تتبع إجراء امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي والامتحانات الجهوية في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا؛
3- مراجعة القرارات المنظمة لامتحان نيل شهادة السلك الإعدادي والامتحانات الجهوية في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا و إصدار المذكرات الخاصة بها و مراقبة و تتبع سير الإنجاز و التصحيح و إصدار النتائج الخاصة بهذه الامتحانات؛
4- الإشراف على الامتحانات و المباريات المهنية عبر تشكيل لجن وطنية للامتحان و لجان المواضيع و مقررات الامتحانات و المباريات و كذا تتبع أعمال اللجان و معالجة المعطيات و إصدار النتائج؛
5- تنظيم مبارتي ولوج مراكز تكوين المعلمين و المعلمات و المراكز التربوية الجهوية؛
6- الإشراف على تنظيم امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين و المعلمات؛
7- الإشراف على تنظيم الاختبارات الكتابية و الشفوية لامتحان شهادة الكفاءة التربوية لفائدة أطر التدريس المتدربة،
8- المساهمة في تنظيم امتحان شهادة التتقني العالي؛
9- اقتراح و إعداد القرارات في شأن مكونات و مواد الامتحانات الإشهادية و معاملاتها و طرق تنظيم مختلف أشكال التقويم؛
10- اقتراح و إعداد القرارات في شأن مواد المباريات و الامتحانات المهنية و معاملاتها.
في مجال التقويم
تم إنجاز العديد من الدراسات والبرامج الوطنية والمشاركة في عدة برامج ودراسات دولية في مجال التقويم بصفة عامة ومجال تقويم التعلمات بصفة خاصة.
الدراسات و البرامج الوطنية المنفردة
- تشخيص وظائف التأطير والتتبع والتفتيش التربوي؛
- تقويم الكتاب المدرسي؛
- التربية للجميع : تتبع مكتسبات تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الأساسي ( MLA I ) ؛
- التربية للجميع : تقويم ظروف التعليم والتعلم بالطور الأول من التعليم الأساسي (CTL)؛
- تقويم إرساء المناهج الجديدة وتشخيص التعلمات في إطار مشروع ميدا (MEDA)؛
الدراسات و البرامج الوطنية المنتظمة
- البرنامج الوطني لتشخيص ودعم التعلمات (برنامج الجودة رقم 8 )
- برنامج دعم إصلاح النظام التربوي المغربي (PERSEM) (في طور الإنجاز)
دراسات أو برامج دولية منتظمة
- الدراسة الدولية لتقويم الرياضيات والعلوم TIMSS دورة 1999
- الدراسة الدولية لتقويم الرياضيات والعلوم TIMSS دورة 2003
- الدراسة الدولية لتقويم الرياضيات والعلوم TIMSS دورة 2007
- الدراسة الدولية لتقويم الكفاءات القراءاتية دورة 2000
- الدراسة الدولية لتقويم الكفاءات القراءاتية دورة 2005
دراسات أو برامج دولية منفردة
- تقويم الزمن المدرسي والزمن الفعلي للتعلم.
http://www.men.gov.ma/sites/cnee/default.aspx
المهدي علمي
المهدي علمي
Admin

عدد المساهمات : 292
نقاط : 28503
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى