المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الأحد يناير 12, 2020 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ghita فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 356 مساهمة في هذا المنتدى في 225 موضوع
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
بحـث
جذاذات التربية الإسلامية - نمودج
صفحة 1 من اصل 1
جذاذات التربية الإسلامية - نمودج
بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان الوحدة: التربية الاعتقادية
عنوان الدرس: الإيمان بقضاء الله وقدره
المدة الزمنية: ساعة واحدة.
القدرات المستهدفة من الدرس:
- تعرف مفهوم القضاء والقدر، وحكم الإيمان بهما.
- إدراك قيمة الرضا بالقضاء والقدر.
- التوصل إلى أن الرضا بالقضاء والقدر لا يتنافى مع التوكل.
مراحل الدرس
القدرات الفرعية
المضمون العلمي
الطريقة التعليمية
الوسائل التعليمية
مؤشر التقويم
مدخل
يستحضر أن الإيمان بالقضاء والقدر من أركان الإيمان الستة.
- ما هي أركان الإيمان؟
- كيف يتصرف المؤمن عندما تنزل به مصيبة؟
- لماذا؟
حوارية
السبورة
المشاركة الفعالة لعينة من التلاميذ
قراءة النصوص
يتمرس على الإنصات وعلى القراءة السليمة.
- الآية 32 من سورة الزخرف. [الكتاب المدرسي]
- حديث الإمام مسلم. [الكتاب المدرسي]
إلقائية
السبورة/
الكتاب المدرسي
قراءة سليمة للنصوص من طرف عينة من التلاميذ
توثيق النصوص
يوثق سورة الزخرف، ويتعرف راوي الحديث ومُخرِجَه.
- سورة الزخرف: سورة مكية، عدد آياتها: 89، رتبت بعد سورة الشورى، وقبل سورة الدخان.
- الحديث رواه أبو هريرة، وأخرجه الإمام مسلم.
تعلم جماعي
السبورة/
المصحف الشريف
توصل عينة من التلاميذ إلى تحديد الموضع الصحيح للنصوص .
قاموس المفاهيم الأساسية
يتعرف معنى الكلمات المفاتيح في إطار سياق النص.
قسمنا بينهم معيشتهم: أفقرنا قوما وأغنينا آخرين.
سُخريا: يخدم بعضهم بعضا بالأجرة.
يجمعون: أي من متاع الدنيا.
استكشافية
السبورة/
كتاب التلميذ/
كتب المعاجم
شرح عينة من التلاميذ للكلمات الصعبة، وتوظيفهم لبعضها في سياقات لغوية مختلفة.
استخلاص مضامين النصوص
يتعرف المعنى الإجمالي للنصين القرآني والحديثي.
- الله تعالى هو مقسم الأرزاق بين العباد مفاضلا بينهم في ذلك لحكمة التسخير والخدمة والابتلاء.
- فضل المؤمن القوي، ووجوب الاستعانة بالله تعالى والاتكال عليه وعدم الرضوخ والاستسلام لوساوس الشيطان، وذلك بالإيمان بقدر الله ومشيئته.
استكشافية/
حوارية
السبورة
استيعاب عينة من التلاميذ لمعاني النصوص المؤطرة للدرس
التحليل:
المحور الأول
يتعرف معنى القضاء والقدر لغة واصطلاحا، وحكم الإيمان بهما.
مفهوم القضاء والقدر وحكم الإيمان بهما:
القضاء لغة: إتمام الشيء والفراغ منه، واصطلاحا: إرادة الله أن تكون الأشياء كما هي عليه في الواقع.
أمثلة: - إرادة الله تعالى أن يكون الإنسان على الأرض لا على كوكب آخر.
- إرادته أن يخلق سبع سماوات في يومين.
- إرادته أن يجعل إنسانا فقيرا وآخر غنيا.
القدر لغة: تبيين كمية الشيء ومقداره، واصطلاحا: إيجاد الله تعالى الأشياء وفق ما حددها بالقضاء، أي تنفيذ ما قضاه الله.
والإيمان بالقضاء والقدر واجب، ومنكره كافر بإجماع العلماء، لأنه ركن من أركان الإيمان الستة، قال رسول الله r جوابا على سؤال جبريل عليه السلام حوا الإيمان: » أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره...«
حوارية/
استنتاجية
السبورة/
كتاب التلميذ
قدرة التلاميذ على فهم حقيقة القضاء والقدر، وحكم الإيمان بهما.
نشاط تعليمي تقويمي
يثبت تعلماته حول مفهوم القضاء والقدر
- سؤال 1: ما معنى القضاء لغة؟ وما معناه اصطلاحا؟
- سؤال 2: ما معنى القدر لغة؟ وما معناه اصطلاحا؟
- سؤال 3: لماذا يعتبر من أنكر الإيمان بالقضاء والقدر كافراُ؟
حوارية/
استنباطية/
تقويمية
السبورة
المشاركة الفعالة لمجموعة من التلاميذ في الإجابة عن أسئلة النشاط التقويمي
التحليل:
المحور الثاني
يرضى بالقضاء والقدر ويتوكل على الله ليكون مؤمنا قويا.
الرضا بالقضاء والقدر، وحقيقة التوكل:
- إذا أصاب الله الإنسان بما يكره في نفسه، أو ماله، أو أهله... يستغل الشيطان ذلك ليجعل المؤمن يشعر بالحزن والحسرة والأسف على ما قدره الله وقضاه، فيفتح عليه باب قول "لو" ، لهذا أرشدنا النبي r بأن نقول: "قدر الله وما شاء فعل" حتى نواجه المصائب بنفس راضية ويقين قوي، قال تعالى: ]وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون[.
- الرضا بالقضاء والقدر لا يلغي التوكل، فليس المراد به ترك الأخذ بالأسباب، والاعتماد على المخلوقين، لهذا لا يكون المؤمن قويا إلا إذا اجتهد في أسباب العيش وتحصيل الرزق وجلب النفع ودفع الضر، قال رسول الله r : » لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا «.
حوارية/
استنتاجية
السبورة/
كتاب التلميذ
إبداء الرغبة في الرضا بالقضاء والقدر والتوكل على الله تعالى.
نشاط تعليمي تقويمي
يعمق فهمه أكثر للعلاقة بين الرضا بالقضاء والقدر والتوكل.
- سؤال 1: لماذا تحل المصائب بالإنسان؟
- سؤال 2: ماذا يجب على المؤمن أن يفعل عندما تحل به المصائب؟
- سؤال 3: أجب بـ"صحيح" أو "خطأ":
+ لا بأس للمؤمن أن يترك العمل لأن الله تعالى قد قدَّر لكل الناس أرزاقهم.
+ المؤمن القوي هو الذي يجتهد في تحصيل أسباب العيش متوكلا علـى الله تعالى.
حوارية/
استنتاجية/
تقويمية
السبورة
المشاركة الفعالة لمجموعة من التلاميذ في الإجابة عن أسئلة النشاط التقويمي
أسئلة التعلم الذاتي
يتعلم ذاتيا ويستعد للدرس المقبل.
- أنقل إلى دفتر الدروس النصوص المؤطرة لدرس: "الإيمان بالبعث والجزاء".
- عرف بسورة يونس.
- ما معنى البعث والجزاء لغة وشرعا؟
- أذكر بعض الأدلة القرآنية على ثبوت المعاد.
إلقائية/
تقويمية
السبورة
جدية الإعداد القبلي وجودته
عنوان الوحدة: التربية الاعتقادية
عنوان الدرس: الإيمان بقضاء الله وقدره
المدة الزمنية: ساعة واحدة.
القدرات المستهدفة من الدرس:
- تعرف مفهوم القضاء والقدر، وحكم الإيمان بهما.
- إدراك قيمة الرضا بالقضاء والقدر.
- التوصل إلى أن الرضا بالقضاء والقدر لا يتنافى مع التوكل.
مراحل الدرس
القدرات الفرعية
المضمون العلمي
الطريقة التعليمية
الوسائل التعليمية
مؤشر التقويم
مدخل
يستحضر أن الإيمان بالقضاء والقدر من أركان الإيمان الستة.
- ما هي أركان الإيمان؟
- كيف يتصرف المؤمن عندما تنزل به مصيبة؟
- لماذا؟
حوارية
السبورة
المشاركة الفعالة لعينة من التلاميذ
قراءة النصوص
يتمرس على الإنصات وعلى القراءة السليمة.
- الآية 32 من سورة الزخرف. [الكتاب المدرسي]
- حديث الإمام مسلم. [الكتاب المدرسي]
إلقائية
السبورة/
الكتاب المدرسي
قراءة سليمة للنصوص من طرف عينة من التلاميذ
توثيق النصوص
يوثق سورة الزخرف، ويتعرف راوي الحديث ومُخرِجَه.
- سورة الزخرف: سورة مكية، عدد آياتها: 89، رتبت بعد سورة الشورى، وقبل سورة الدخان.
- الحديث رواه أبو هريرة، وأخرجه الإمام مسلم.
تعلم جماعي
السبورة/
المصحف الشريف
توصل عينة من التلاميذ إلى تحديد الموضع الصحيح للنصوص .
قاموس المفاهيم الأساسية
يتعرف معنى الكلمات المفاتيح في إطار سياق النص.
قسمنا بينهم معيشتهم: أفقرنا قوما وأغنينا آخرين.
سُخريا: يخدم بعضهم بعضا بالأجرة.
يجمعون: أي من متاع الدنيا.
استكشافية
السبورة/
كتاب التلميذ/
كتب المعاجم
شرح عينة من التلاميذ للكلمات الصعبة، وتوظيفهم لبعضها في سياقات لغوية مختلفة.
استخلاص مضامين النصوص
يتعرف المعنى الإجمالي للنصين القرآني والحديثي.
- الله تعالى هو مقسم الأرزاق بين العباد مفاضلا بينهم في ذلك لحكمة التسخير والخدمة والابتلاء.
- فضل المؤمن القوي، ووجوب الاستعانة بالله تعالى والاتكال عليه وعدم الرضوخ والاستسلام لوساوس الشيطان، وذلك بالإيمان بقدر الله ومشيئته.
استكشافية/
حوارية
السبورة
استيعاب عينة من التلاميذ لمعاني النصوص المؤطرة للدرس
التحليل:
المحور الأول
يتعرف معنى القضاء والقدر لغة واصطلاحا، وحكم الإيمان بهما.
مفهوم القضاء والقدر وحكم الإيمان بهما:
القضاء لغة: إتمام الشيء والفراغ منه، واصطلاحا: إرادة الله أن تكون الأشياء كما هي عليه في الواقع.
أمثلة: - إرادة الله تعالى أن يكون الإنسان على الأرض لا على كوكب آخر.
- إرادته أن يخلق سبع سماوات في يومين.
- إرادته أن يجعل إنسانا فقيرا وآخر غنيا.
القدر لغة: تبيين كمية الشيء ومقداره، واصطلاحا: إيجاد الله تعالى الأشياء وفق ما حددها بالقضاء، أي تنفيذ ما قضاه الله.
والإيمان بالقضاء والقدر واجب، ومنكره كافر بإجماع العلماء، لأنه ركن من أركان الإيمان الستة، قال رسول الله r جوابا على سؤال جبريل عليه السلام حوا الإيمان: » أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره...«
حوارية/
استنتاجية
السبورة/
كتاب التلميذ
قدرة التلاميذ على فهم حقيقة القضاء والقدر، وحكم الإيمان بهما.
نشاط تعليمي تقويمي
يثبت تعلماته حول مفهوم القضاء والقدر
- سؤال 1: ما معنى القضاء لغة؟ وما معناه اصطلاحا؟
- سؤال 2: ما معنى القدر لغة؟ وما معناه اصطلاحا؟
- سؤال 3: لماذا يعتبر من أنكر الإيمان بالقضاء والقدر كافراُ؟
حوارية/
استنباطية/
تقويمية
السبورة
المشاركة الفعالة لمجموعة من التلاميذ في الإجابة عن أسئلة النشاط التقويمي
التحليل:
المحور الثاني
يرضى بالقضاء والقدر ويتوكل على الله ليكون مؤمنا قويا.
الرضا بالقضاء والقدر، وحقيقة التوكل:
- إذا أصاب الله الإنسان بما يكره في نفسه، أو ماله، أو أهله... يستغل الشيطان ذلك ليجعل المؤمن يشعر بالحزن والحسرة والأسف على ما قدره الله وقضاه، فيفتح عليه باب قول "لو" ، لهذا أرشدنا النبي r بأن نقول: "قدر الله وما شاء فعل" حتى نواجه المصائب بنفس راضية ويقين قوي، قال تعالى: ]وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون[.
- الرضا بالقضاء والقدر لا يلغي التوكل، فليس المراد به ترك الأخذ بالأسباب، والاعتماد على المخلوقين، لهذا لا يكون المؤمن قويا إلا إذا اجتهد في أسباب العيش وتحصيل الرزق وجلب النفع ودفع الضر، قال رسول الله r : » لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا «.
حوارية/
استنتاجية
السبورة/
كتاب التلميذ
إبداء الرغبة في الرضا بالقضاء والقدر والتوكل على الله تعالى.
نشاط تعليمي تقويمي
يعمق فهمه أكثر للعلاقة بين الرضا بالقضاء والقدر والتوكل.
- سؤال 1: لماذا تحل المصائب بالإنسان؟
- سؤال 2: ماذا يجب على المؤمن أن يفعل عندما تحل به المصائب؟
- سؤال 3: أجب بـ"صحيح" أو "خطأ":
+ لا بأس للمؤمن أن يترك العمل لأن الله تعالى قد قدَّر لكل الناس أرزاقهم.
+ المؤمن القوي هو الذي يجتهد في تحصيل أسباب العيش متوكلا علـى الله تعالى.
حوارية/
استنتاجية/
تقويمية
السبورة
المشاركة الفعالة لمجموعة من التلاميذ في الإجابة عن أسئلة النشاط التقويمي
أسئلة التعلم الذاتي
يتعلم ذاتيا ويستعد للدرس المقبل.
- أنقل إلى دفتر الدروس النصوص المؤطرة لدرس: "الإيمان بالبعث والجزاء".
- عرف بسورة يونس.
- ما معنى البعث والجزاء لغة وشرعا؟
- أذكر بعض الأدلة القرآنية على ثبوت المعاد.
إلقائية/
تقويمية
السبورة
جدية الإعداد القبلي وجودته
المهدي علمي- Admin
- عدد المساهمات : 292
نقاط : 28328
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
مواضيع مماثلة
» جذاذات التربية الإسلامية السنة الأولى
» جذاذات مادة التربية الإسلامية، السنة الأولى إعدادي
» فروض في التربية الإسلامية للأولى إعدادي
» نمودج من ورقة التنقيط
» الحضارات الإسلامية بالمغرب
» جذاذات مادة التربية الإسلامية، السنة الأولى إعدادي
» فروض في التربية الإسلامية للأولى إعدادي
» نمودج من ورقة التنقيط
» الحضارات الإسلامية بالمغرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 12, 2011 4:00 pm من طرف المهدي علمي
» نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
الأحد أبريل 03, 2011 5:03 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الابتدائي
الأحد أبريل 03, 2011 5:02 am من طرف المهدي علمي
» نتائج الإنتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
الأحد أبريل 03, 2011 4:57 am من طرف المهدي علمي
» الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:35 pm من طرف المهدي علمي
» العمليات على الأعداد الصحيحةوالأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:33 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة : المتفاوثة المثلثية ، واسط قطعة
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm من طرف المهدي علمي
» سلسلة تمارين حول الأعداد العشرية النسبية
الثلاثاء مارس 29, 2011 4:28 pm من طرف المهدي علمي
» - حكم وعبر -
السبت مارس 26, 2011 5:51 am من طرف المهدي علمي